آخر الأحداث والمستجدات 

المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بمكناس يستعرض مستجدات الدخول المدرسي (حوار)

المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بمكناس يستعرض مستجدات الدخول المدرسي  (حوار)

استعرض المدير الإقليمي، لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بمكناس، مستجدات الدخول المدرسي 2024 2025، في تصريح صحفي على شكل حوار من ثلاثة أسئلة، لموقع القناة الثانية.

 

وكالآتي نص الحوار :

 

1. كيف انطلق الموسم الدراسي بمديرية مكناس ؟

 

انطلق الموسم الدراسي 2024\2025 في ظروف جيدة تراعي مواصلة الجهود المبذولة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لخارطة الطريق 2022-2026 تحت شعار "من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع"، تستمد مرجعيتها من التوجيهات الملكية السامية، حيث  التحق التلاميذ بشكل تدريجي ابتداء من يوم 04 شتنبر الجاري وفق المقرر الوزاري، كما انطلقت الدراسة بشكل فعلي يوم 09 شتنبر 2024 بجميع المؤسسات التعليمية بالاقليم .

 

 وبلغ عدد تلاميذ التعليم الأولي 24210 موزعين على 1504 قسم، بنسبة تمدرس ناهزت 95   %، في حين بلغ مجموع التلاميذ المسجلين بالأسلاك الثلاثة على الصعيد الإقليمي 202053 تلميذا وتلميذة بنسبة تطور عامة بلغت 4.1%  مقارنة بالموسم الفارط.

 

2. ما هي الإجراءات التي سبقت انطلاق الموسم الدراسي الجديد ؟

 

الاستعدادات والإجراءات المتخذة لإنجاح السنة الدراسية، سواء على مستوى تفعيل التوجيهات الرسمية التي تروم توسيع العرض المدرسي، وتشجيع التميز والنهوض بالمردودية، أو على مستوى التنسيق مع  الشركاء والفعاليات المتدخلة حيث يتم التحضير القبلي  لانطلاق السنة الدراسية الجديدة مباشرة بعد اجراء الامتحانات الاشهادية للموسم الماضي، وفي هذا السياق تم تنظيم لقاءات مع الأسرة التعليمية الإدارية، هيئة التفتيش، هيئة التوجيه، النقابات التعليمية، وممثلي جمعيات آباء وأمهات التلاميذ، حيث تم استعراض أهم مستجدات الدخول المدرسي، وكذا استعراض الإكراهات والتحديات واقتراح الحلول المناسبة لتجاوزها، إلى جانب تشكيل لجن إقليمية لتتبع تنزيل مختلف الإجراءات والتدابير على المستوى الميداني.

 

كما عرف هذا الموسم إحداث أربع مؤسسات جديدة، ثانوية إعدادية بجماعة الدخيسة، مؤسسة ابتدائية بجماعة بوفكران، فضلا عن مؤسسة ابتدائية وثانوية إعدادية بجماعة ويسلان، إلى جانب مجموعة من التوسيعات وكذا عملية التاهيل التي عرفتها مجموعة من المؤسسات بالإقليم.

 

3 ماذا عن انخراط المؤسسات التعليمية في مشروع مؤسسات الريادة ؟

 

بلغ عدد المؤسسات المنخرطة في مشروع الريادة هذا الموسم 45 مؤسسة تعليمية ابتدائية و5 ثانويات إعدادية،  والتي شهدت بدورها مجموعة من العمليات كالتأهيل والتجهيز إلى جانب استفادة الأطر التربوية من مجموعة من التكوينات في هذا الجانب.

 

كما انطلقت أشغال الورشات التحضيرية الخاصة بتمرير روائز الموضعة TaRL  يوم الأربعاء 4 شتنبر الجاري بمختلف المؤسسات التعليمية المنخرطة في مشروع مؤسسات الريادة على صعيد الإقليم، في إطار تنزيل برمجة التدابير الخاصة بالدخول المدرسي بمؤسسات الريادة، بما يخدم رهاني الجودة والتميز .

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2024-09-15 14:04:33

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك